كيف تخطط وتدير حملة تسويقية ناجحة ؟

كيف تخطط وتدير حملة تسويقية ناجحة ؟

ما هي حملة التسويق؟

الحملة التسويقية هي خطة إستراتيجية لجعل علامتك التجارية أو منتجك أمام أكبر عدد ممكن من الناس إنه مسعى طويل الأجل يتكون عادة من استراتيجيات تسويق متعددة الهدف من الحملة التسويقية هو مساعدة عملك على النمو من خلال زيادة ظهورك وزيادة المبيعات تعد كل مرحلة من مراحل الحملة التسويقية أمرًا بالغ الأهمية ، بدءًا من تخطيط استراتيجياتك وصولاً إلى قياس النتائج للتأكد من تحقيقك لأهدافك , تتطلب الحملة التسويقية الناجحة أيضًا تخطيطًا ماليًا سليمًا ، لأن التسويق يكلف المال لذلك من الضروري معرفة المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على التسويق ، ومتى تتوقع أن ترى عائدًا على استثمارك (ROI) ، وكيف يمكنك تقليل تكاليف التسويق الخاصة بك.

حدد أهدافك التسويقية

قبل أن تدخل في التفاصيل الجوهرية لاستراتيجيات التسويق المختلفة ، عليك أن تقرر ما هي أهدافك العامة. ما الذي تأمل في تحقيقه بجهودك التسويقية؟ ما هي أهداف عملك؟ هل تريد زيادة المبيعات؟ الحصول على المزيد من زوار الموقع؟ أو توليد العملاء المحتملين؟ لمعرفة ذلك ، عليك أن تكون واضحًا حقًا بشأن أهدافك التسويقية ما الذي تريد أن يحققه عملك؟ بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن أهدافك ، يمكنك البدء في تقسيمها إلى أهداف أصغر سيتيح لك ذلك أن تكون أكثر تحديدًا حول ما تأمل في تحقيقه بجهودك التسويقية وتهيئة نفسك للنجاح , ومع ذلك لا تبالغ في تعقيد الأمور لكل عمل نقاط قوة ونقاط ضعف و فرص وتهديدات مختلفة فستحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند صياغة أهدافك التسويقية للتأكد من أنك تعد نفسك للنجاح .

حدد استراتيجيات التسويق الخاصة بك

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عما تريد تحقيقه ، يمكنك البدء في التخطيط. قبل أن تتمكن من القيام بذلك ، ستحتاج إلى تحديد استراتيجيات التسويق الأكثر منطقية لعملك. يمكنك تقسيم استراتيجيات التسويق الخاصة بك إلى فئتين: الوسائط المملوكة والمكتسبة ، والوسائط المدفوعة. الوسائط المملوكة والمكتسبة هي استراتيجيات تتحكم فيها ويمكن أن تولد رؤية عالية وتوليد عملاء متوقعين بتكلفة منخفضة نسبيًا. من ناحية أخرى ، تتكون الوسائط المدفوعة من أنشطة تسويقية تتضمن إنفاق الأموال لزيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين. التحدي مع وسائل الإعلام المدفوعة هو أنها استثمار. ليس مضمونًا أنك سترى عائدًا على استثمارك. مع الوسائط المملوكة والمكتسبة ، من ناحية أخرى ، فإنك تنفق الوقت والجهد للترويج لعملك وإنشاء عملاء محتملين - لذلك فأنت مضمون لرؤية عائد على استثمارك. الهدف من أي حملة تسويقية هو الحصول على توازن صحي بين الوسائط المكتسبة والمدفوعة.

طوّر استراتيجيتك التسويقية

بعد أن عرفت أهدافك وقررت استراتيجياتك ، حان الوقت لإنشاء استراتيجية تسويقية تربط كل شيء معًا يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق كقائمة مرجعية للمعالم التي تحتاج إلى تحقيقها لإكمال خطتك يمكنك أيضًا استخدام استراتيجية التسويق لرسم إستراتيجيتك لكل قناة تسويق و يجب أن تتضمن إستراتيجية التسويق أهدافك التسويقية الإجمالية ، ونظرة عامة عالية المستوى على قنوات التسويق التي ستستخدمها ، والجدول الزمني لكل قناة تسويق ، والعائد المتوقع على الاستثمار (ROI) لكل قناة. تذكر أن كل قناة تسويقية لها خصائص مختلفة وتقدم نتائج مختلفة. يجب أن تعكس إستراتيجيتك التسويقية هذا الأمر حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من وقتك وأموالك. يجب أن تراعي استراتيجيتك أيضًا أي أعضاء فريق قد يكون لديك أو تخطط لتوظيفه لإكمال جهودك التسويقية .

حدد الأدوات المناسبة

الآن  يمكنك البدء في تنفيذها - الخطوة الأولى هي التأكد من أن لديك الأدوات المناسبة لدعم جهودك التسويقية. اعتمادًا على استراتيجيات التسويق التي اخترتها و قد تحتاج إلى شراء برنامج أو استئجار مساعدة خارجية أو شراء أصول جديدة. على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من التدوين ، فستحتاج إلى الاستثمار في نظام إدارة محتوى جيد (CMS) مثل WordPress يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك CRM الذي يمكن أن يساعدك في تتبع العملاء المتوقعين والمبيعات سيسهل هذا قياس نتائج جهودك التسويقية وإجراء التعديلات اللازمة لزيادة عائد الاستثمار. ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج أيضًا إلى الاستثمار في التدريب على التسويق لمساعدة أعضاء فريقك على التعجيل .

العثور على الأشخاص المناسبين

الخطوة الأخيرة في إنشاء حملة تسويقية ناجحة هي العثور على الأشخاص المناسبين لمساعدتك في تنفيذها. اعتمادًا على حجم فريقك ، من المحتمل أن تضطر إلى تعيين بعض الموظفين الجدد. إذا لم يكن لديك الميزانية لتوظيف أعضاء جدد في الفريق ، فيمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لبعض جهودك التسويقية. يمكنك توظيف مسوقين مستقلين لمساعدتك في أشياء مثل كتابة الإعلانات وإنشاء المحتوى. يمكنك أيضًا تعيين مساعدين افتراضيين لمساعدتك في المهام الإدارية مثل إدارة CRM الخاص بك. قد يكون الاستعانة بمساعدة خارجية مكلفًا ، ولكن غالبًا ما يكون من الضروري إكمال حملتك التسويقية. اعتمادًا على ما تحتاجه ، يمكنك تعيين شخص ما على أساس المشروع أو على أساس التجنيب. إذا قمت بتوظيف شخص ما على التوكيل ، فأنت تدفع رسومًا محددة كل شهر وسيكونون متاحين لمساعدتك في أي مهام تسويقية تحتاجها.

الخلاصة

الحملات التسويقية أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي عمل تجاري إنها خطة إستراتيجية طويلة المدى تتكون من عدة قنوات تسويقية وتساعدك على النمو من خلال زيادة ظهورك وزيادة المبيعات و من الناحية المثالية ، يجب أن تتمتع حملتك التسويقية بتوازن صحي بين الوسائط المملوكة والمكتسبة والوسائط المدفوعة , يجب أن تأخذ إستراتيجيتك التسويقية في الحسبان الخصائص المختلفة لكل قناة تسويقية ويجب أن تتضمن العائد المتوقع على الاستثمار (ROI) لكل قناة. يمكنك استخدام هذه المقاييس لإجراء التعديلات اللازمة لتحسين حملتك وزيادة عائد الاستثمار من قبل أن تبدأ بحملتك التسويقية ، عليك أن تقرر أهدافك العامة وتقرر استراتيجياتك التسويقية. بمجرد إنشاء استراتيجيتك ، ستحتاج إلى تنفيذها من خلال إيجاد الأدوات المناسبة وتوظيف الأشخاص المناسبين لمساعدتك في تنفيذ خطتك .