تعلم أن تسوق لنفسك

تعلم أن تسوق لنفسك

“كلما أبحرت في بحر جديد ستجد الكثير من اللآلئ التي لم تُكتشف بعد”
تأخذ وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من وقتنا في الوقت الحالي، سواء أكنا مصممين أو غير ذلك، ويرجع ذلك لكون وسائل التواصل أصبحت مصدرًا لـ" الاستلهام " ومطالعة الجديد بالإضافة لكونها وسيلة جيدة لجلب عميل جديد، لكن قارن الوقت الذي نقضيه في وسائل التواصل الاجتماعي وقارنها بعدد الأعمال التي قمت بها من خلال ذلك الكم الهائل من الاستلهام، ربما حاولت أن تحصل على عملائك الأوفياء من خلال وسائل التواصل وتفاجأت بأن وسائل التواصل الاجتماعي لا تكفي إلا لجلب شريحة من العملاء، إذًا كيف تستطيع كمصمم الحصول على شريحة أكبر من العملاء بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي؟
بين يديك عدة طرق اخرى لجلب عميل من خارج سرب وسائل التواصل الإجتماعي:
النشر عبر المدونات والمجلات المتخصصة
قد تبدو هذه الوسيلة هي الوسيلة الأقدم في العلاقات العامة، فالنشر عن نفسك كمصمم مع إرفاق أبرز أعمالك في المواقع المتخصصة يعطي لاسمك قوة وثقة في المجال، كذلك قد تذهب مع خيار إنشاء مدونتك الخاصة وجمع ما يلهمك من أعمال وما تصممه مع نبذة عنك مع الحرص على الكلمات المفتاحية في محركات البحث، مثلا: مصمم، مصممين، المصمم يوسف، وغيرها من الكلمات التي وجدت فرقًا كبيرًا عندما اخترت بعناية تلك الكلمات.
اطلب تزكية
يُقال أن العميل الذي تبحث عنه قد يبحث عنك!
نملك نحن البشر الكثير من دوائر العلاقات الاجتماعية، وقد تجد أصحاب المشاريع ضمن هذه الدوائر وأنت لاتعلم! أخبر من حولك أنك متاح للتصميم في هذه الفترة، ربما تجد الكثير من العملاء، لا تستخف بالعميل الصغير الآن، فإتقان تلك الأعمال الصغيرة يصطاد الأعمال الكبيرة.
ثق بالبريد الإلكتروني
أحيانًا يجب العودة لتلك الوسائل الأقدم للحصول على نتائج أفضل، أستطيع أن أؤكد لك صديقي المصمم أن الكثير من الشركات يبحثون عنك وأنت تبحث عنهم ولكن لم تجدو بعد وسيلة مشتركة للتواصل! اجمع عناوين البريد لأكثر الشركات ووكالات الدعاية والإعلان، وقم بإرسال ملف أعمالك لهم وأخبرهم بأنك متاح للعمل الحر وستفاجأ بالنتيجة.
“لا شيء يضاهي قوة التوصية في جلب العملاء، لذا دائمًا حاول أن تخلق لعميلك تجربة تجعله يقوم بالتسويق لك بالنيابة عنك”
ابحث في العالم الواقعي
ربما من الضروري أن تترك العالم الافتراضي قليلًا وتقوم بجولة سريعة بسيارتك لتزور وكالات الدعاية والإعلان، أو شركات التسويق لتقوم بعرض نفسك فيزيائيًا وتقديم الحلول بشكل واقعي
انضم لمجموعات المصممين
المجموعات المتخصصة هي بيئة خصبة للحوار وتبادل الخبرات بين أصحاب المجال، على الصعيد الآخر قد تكون بيئة خصبة جدًا لإيجاد عملاء جدد، وقد تتعاون أنت ومصمم آخر في مشروع آخر، أو قد يوصي بك ذلك المصمم عندما لا يكون متاحًا.
استخدم لينكدان
توقف يوسف، نحن هنا لا نتكلم عن وسائل التواصل الاجتماعي!
يعتبر لينكدان وسيلة تواصل احترافية بشكل أكبر بكثير من تويتر وانستقرام وغيرها من الوسائل المعتمدة على الاعجاب والتعليق وغيرها، بغض النظر أكنت تعتبر لينكدان وسيلة تواصل إجتماعي أم لا، فتواجدك في لينكدان وطرح أعمالك وبعض خبراتك قد يكون طريق ممتع جدًا وسريع لجلب عميل " احترافي " لك شخصيًّا.
في النهاية تنويع قنوات التسويق لنفسك كمصمم توسع من دائرة الاستهداف لديك بشكل كبير جدًا مما يكسبك سمعة أقوى وأكبر فلا تحصر تسويقك على وسائل التواصل الاجتماعي.
المصدر
https://yusufjamal.com/blog-yusuf-jamal/out