- nalqahtani5
ما هو الفرق بين التسويق والترويج ؟

التسويق والترويج جانبان أساسيان لأي عمل تجاري. يساعد أحدهما الشركة على معرفة عملائه بشكل أفضل ، بينما يساعد الآخر في إيصال رسالته إلى هؤلاء العملاء. باختصار ، يتعامل التسويق مع كيفية بيع الشركة لمنتجاتها وخدماتها للجمهور أو السوق المستهدف. بينما يتعلق التسويق بإنشاء طلب على منتجك أو خدمتك من خلال تقنيات مختلفة مثل الإعلان والعلاقات العامة والرعاية وما إلى ذلك ، فإن الترويج يتعلق بإيصال هذه الرسالة إلى هناك. يتعلق الترويج بشكل أساسي بإعلام الناس بمنتجك لتوليد الطلب عليه. يسير الترويج والتسويق جنبًا إلى جنب وكلاهما مكونان مهمان في أي استراتيجية عمل.
ماهو التسويق؟
التسويق هو عملية الترويج لمنتجات وخدمات شركتك في السوق المستهدف. يتضمن البحث والتخطيط والتنفيذ للأفكار والاستراتيجيات المستخدمة لجذب العملاء إلى عملك. تشمل استراتيجيات التسويق العلامات التجارية والإعلان والتسعير وإدارة المبيعات والبحث والتحليل وإدارة علاقات العملاء. الاتصالات التسويقية هي عملية نقل المعلومات ذات الصلة إلى السوق المستهدف. كما يتعامل مع إنشاء وإدارة صورة منتج أو علامة تجارية ، والترويج لذلك المنتج أو العلامة التجارية من خلال قنوات الاتصال المختلفة للعملاء المستهدفين. يمكننا أن نقول أن الاتصال التسويقي هو فعل تواصل حيث تولد منظمة واحدة فكرة وتنقلها إلى مؤسسة أو فرد آخر من خلال قناة اتصال.
ما هو الترويج؟
يتعلق الترويج بإيصال رسالتك إلى هناك. يتعلق الأمر بجعل الناس يلاحظون منتجك أو خدمتك أو علامتك التجارية. بينما يتعلق التسويق بإنشاء طلب على منتجك أو خدمتك من خلال تقنيات مختلفة مثل الإعلان والعلاقات العامة والرعاية وما إلى ذلك ، فإن الترويج يتعلق بإيصال هذه الرسالة إلى هناك. الترويج ، كما يوحي الاسم ، يتعلق أكثر بتوصيل قيمة منتجك لعملائك وإخبارهم لماذا يجب عليهم شراء عرضك. يركز على الفوائد ، بينما يركز التسويق على العلامات التجارية وتحديد المواقع. لذلك ، فإن الترويج يدور حول كيفية تعريف عملائك بمنتجك ويشجع منهم للشراء.
الفرق بين التسويق والترويج
يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التسويق والترويج في أن التسويق نشاط طويل الأجل يحدث قبل إطلاق المنتج ، في حين أن الترويج هو نشاط قصير الأجل يحدث بعد الإطلاق. يتعلق التسويق بشكل أساسي بخلق الطلب والوعي بمنتجك. إنها عملية إنشاء خطة تضع منتجك وشركتك بطريقة تجعلهما متميزين عن المنافسة. تشمل أنشطة التسويق البحث وإنشاء خطة تسويق وإنشاء مزيج تسويقي. يشير المزيج التسويقي إلى مجموعة أدوات التسويق (المزيج التسويقي) المستخدمة للترويج أو بيع منتج أو خدمة. يتضمن المنتج والسعر والمكان والترويج.
التسويق و الإعلان
الإعلان والتسويق ليسا نفس الشيء. الإعلانات هي مجرد جانب صغير من عملية التسويق ، لكن التسويق أكثر من ذلك بكثير. إنها مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى خلق الاهتمام بمنتج أو خدمة وإقناع العملاء المحتملين بشرائها. غالبًا ما يستخدم المسوقون تقنيات إعلانية مختلفة لخلق الوعي بمنتج ما وزيادة المبيعات. الإعلان هو مجرد عنصر واحد من العديد من عناصر التسويق. إنه جزء من التسويق يساعد على جذب الانتباه لمنتج أو خدمة ويشجع الناس على الشراء. يمكن أن يكون الإعلان إما مدفوعًا أو غير مدفوع. يسمى الإعلان المدفوع أيضًا إعلان الاستجابة المباشرة. تُعرف الإعلانات غير المدفوعة أيضًا باسم الدعاية.
التسويق و العلاقات العامة
يعد التسويق والعلاقات العامة جانبين مختلفين من الأعمال ولهما أهداف مختلفة. بينما يركز التسويق بشكل أساسي على زيادة المبيعات وخلق الوعي حول المنتج أو الخدمة ، تركز العلاقات العامة على زيادة سمعة الشركة من خلال جذب انتباه وسائل الإعلام من خلال استخدام الصحفيين والمدونين وما إلى ذلك. تشمل الأنشطة المتعلقة بالتسويق تطوير المنتجات والتسعير و التوزيع ، بينما تشمل أنشطة العلاقات العامة التواصل في الأزمات والعلامات التجارية وإدارة السمعة. غالبًا ما يتم استخدام العلاقات العامة والتسويق معًا لتحقيق نتائج أفضل. يمكن أن تساعد العلاقات العامة في خلق ضجة حول منتج أو شركة لخلق الوعي الأولي وزيادة المبيعات. ويمكن للمسوقين استخدام هذه الضجة لزيادة المبيعات وإحداث تأثير مستدام.
التسويق و الرعاية
يسير التسويق والرعاية جنبًا إلى جنب في الرياضة والترفيه. غالبًا ما يرعى المسوقون الأحداث أو الفرق أو المنظمات. الرعاية هي تقديم الدعم المالي لشيء ما ، عادةً في مقابل حقوق ترويجية. غالبًا ما يرعى المسوقون الأحداث أو الفرق أو المنظمات ذات الصلة بمنتجاتهم وخدماتهم. على سبيل المثال ، قد ترعى شركة سيارات فريق سباق. يستخدم الرعاة هذه الأحداث للترويج لعلامتهم التجارية وبناء الوعي وزيادة المبيعات. الرعاية ليست طريقًا ذا اتجاه واحد حيث تستفيد الشركة فقط. تستفيد كل من الشركة ومنظمي الحدث من الشراكة. يجب على الشركة زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات ، بينما يتعين على منظمي الأحداث تغطية نفقاتهم وتحقيق إيرادات إضافية.
التسويق و أبحاث المستهلك
غالبًا ما يجري المسوقون أنواعًا مختلفة من الأبحاث ، مثل مجموعات التركيز والاستطلاعات وتحليل البيانات ، لفهم عملائهم بشكل أفضل. قد يقوم المسوقون بإجراء بحث عن العملاء إما لفهم احتياجات أو مشاكل عملائهم والتوصل إلى حلول أو لتحديد السوق المناسب لمنتجاتهم. قد يقوم المسوقون أيضًا بإجراء أبحاث تنافسية لفهم نقاط القوة والضعف لدى منافسيهم والتوصل إلى طرق للتغلب عليها.
تلخيص لما سبق
يعتبر التسويق والترويج جانبين مهمين لأي عمل تجاري. بينما يتعلق التسويق بإنشاء طلب على منتجك أو خدمتك من خلال تقنيات مختلفة مثل الإعلان والعلاقات العامة والرعاية وما إلى ذلك ، فإن الترويج يتعلق بإيصال هذه الرسالة إلى هناك. التسويق هو نشاط طويل المدى يحدث قبل إطلاق المنتج ، بينما الترويج هو نشاط قصير المدى يحدث بعد الإطلاق. يعد التسويق والعلاقات العامة جانبين مختلفين من جوانب الأعمال التجارية ، بينما يسير التسويق والرعاية جنبًا إلى جنب في الرياضة والترفيه. غالبًا ما يجري المسوقون أنواعًا مختلفة من الأبحاث ، مثل مجموعات التركيز والاستطلاعات وتحليل البيانات ، لفهم عملائهم بشكل أفضل.