top of page
  • nalqahtani5

كيفية تخطيط وإدارة حملة تسويقية ناجحة


هناك الكثير من الطرق للشركات للحصول على أسمائها هناك ، ولكن ما هي الطرق الأفضل لشركتك؟ ما مقدار الوقت والمال والجهد الذي ترغب في استثماره؟ ما هي جهود التسويق التي لها أكبر عائد محتمل؟ هذه ليست سوى عدد قليل من الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها قبل التخطيط لحملة تسويقية فعالة وتنفيذها. تابع القراءة لمعرفة المزيد. مع توفر العديد من استراتيجيات التسويق المختلفة ، قد تشعر بعدم وجود أفضل ممارسة عالمية عندما يتعلق الأمر بجعل نشاطك التجاري أمام أكبر عدد ممكن من الأشخاص. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال. كل عمل له نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة به. الحيلة هي العثور على خطة تسويق تستفيد من نقاط القوة الفريدة لشركتك مع تقليل نقاط ضعفها.

ما هي حملة التسويق؟

الحملة التسويقية هي خطة إستراتيجية لجعل علامتك التجارية أو منتجك أمام أكبر عدد ممكن من الناس. إنه مسعى طويل الأجل يتكون عادةً من استراتيجيات تسويق متعددة. الهدف من الحملة التسويقية هو مساعدة عملك على النمو من خلال زيادة ظهورك وزيادة المبيعات. تعد كل مرحلة من مراحل الحملة التسويقية أمرًا بالغ الأهمية ، بدءًا من تخطيط إستراتيجياتك وصولاً إلى قياس النتائج لضمان تحقيق أهدافك. تتطلب الحملة التسويقية الناجحة أيضًا تخطيطًا ماليًا سليمًا ، لأن التسويق يكلف المال. لذلك من الضروري معرفة المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على التسويق ، ومتى تتوقع أن ترى عائدًا على استثمارك (ROI) ، وكيف يمكنك تقليل تكاليف التسويق.

حدد أهدافك التسويقية

قبل الدخول في التفاصيل الجوهرية لاستراتيجيات التسويق المختلفة ، عليك أن تقرر ما هي أهدافك العامة. ما الذي تأمل في تحقيقه بجهودك التسويقية؟ ما هي أهداف عملك؟ هل تريد زيادة المبيعات؟ الحصول على المزيد من زوار الموقع؟ أو توليد العملاء المحتملين؟ لمعرفة ذلك ، عليك أن تكون واضحًا حقًا بشأن أهدافك التسويقية. ما الذي تريد أن يحققه عملك؟ بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن أهدافك ، يمكنك البدء في تقسيمها إلى أهداف أصغر. سيتيح لك ذلك أن تكون أكثر تحديدًا حول ما تأمل في تحقيقه بجهودك التسويقية وتهيئة نفسك للنجاح. بعد قولي هذا ، لا تبالغ في تعقيد الأمور. لكل عمل نقاط قوة وضعف وفرص وتهديدات مختلفة. ستحتاج إلى أخذ هذه الأمور في الاعتبار عند صياغة أهدافك التسويقية للتأكد من أنك تستعد للنجاح.

حدد استراتيجيات التسويق الخاصة بك

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عما تريد تحقيقه ، يمكنك البدء في التخطيط. قبل أن تتمكن من القيام بذلك ، ستحتاج إلى تحديد استراتيجيات التسويق الأكثر ملاءمة لنشاطك التجاري. يمكنك تقسيم استراتيجيات التسويق الخاصة بك إلى فئتين: الوسائط المملوكة والمكتسبة ، والوسائط المدفوعة. الوسائط المملوكة والمكتسبة هي استراتيجيات تتحكم فيها ويمكن أن تولد رؤية عالية وتوليد عملاء متوقعين بتكلفة منخفضة نسبيًا. من ناحية أخرى ، تتكون الوسائط المدفوعة من أنشطة تسويقية تتضمن إنفاق الأموال لزيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين. التحدي مع وسائل الإعلام المدفوعة هو أنها استثمار. ليس مضمونًا أن ترى عائدًا على استثمارك. من ناحية أخرى ، من خلال الوسائط المملوكة والمكتسبة ، فإنك تنفق الوقت والجهد للترويج لعملك وجذب عملاء محتملين - لذلك نضمن لك أن ترى عائدًا على استثمارك. الهدف من أي حملة تسويقية هو الحصول على توازن صحي بين الوسائط المكتسبة والمدفوعة.

طوّر إستراتيجيتك التسويقية

الآن بعد أن عرفت أهدافك وقررت استراتيجياتك ، حان الوقت لإنشاء استراتيجية تسويقية تربط كل شيء معًا. يمكنك إنشاء إستراتيجية تسويق كقائمة مرجعية للمعالم التي تحتاج إلى تحقيقها لإكمال خطتك. يمكنك أيضًا استخدام استراتيجية التسويق لرسم إستراتيجيتك لكل قناة تسويق. يجب أن تتضمن إستراتيجية التسويق أهدافك التسويقية الإجمالية ، ونظرة عامة عالية المستوى على قنوات التسويق التي ستستخدمها ، والجدول الزمني لكل قناة تسويق ، والعائد المتوقع على الاستثمار (ROI) لكل قناة. تذكر أن كل قناة تسويقية لها خصائص مختلفة وتقدم نتائج مختلفة. يجب أن تعكس إستراتيجيتك التسويقية هذا الأمر حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من وقتك وأموالك. يجب أن تراعي استراتيجيتك أيضًا أي أعضاء فريق قد يكون لديك أو تخطط لتوظيفه لإكمال جهودك التسويقية.

حدد الأدوات المناسبة

الآن بعد أن عرفت ما هي إستراتيجيتك التسويقية ، يمكنك البدء في تنفيذها. الخطوة الأولى هي التأكد من أن لديك الأدوات المناسبة لدعم جهودك التسويقية. اعتمادًا على استراتيجيات التسويق التي اخترتها ، قد تحتاج إلى شراء برنامج أو استئجار مساعدة خارجية أو شراء أصول جديدة. على سبيل المثال ، إذا كنت تخطط للقيام بالكثير من التدوين ، فستحتاج إلى الاستثمار في نظام إدارة محتوى جيد (CMS) مثل WordPress. يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك CRM الذي يمكن أن يساعدك في تتبع العملاء المتوقعين والمبيعات. سيسهل هذا قياس نتائج جهودك التسويقية وإجراء التعديلات اللازمة لزيادة عائد الاستثمار. ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج أيضًا إلى الاستثمار في التدريب على التسويق لمساعدة أعضاء فريقك على التعجيل.

اعثر على الأشخاص المناسبين

تتمثل الخطوة الأخيرة في إنشاء حملة تسويقية ناجحة في العثور على الأشخاص المناسبين لمساعدتك في تنفيذها. اعتمادًا على حجم فريقك ، من المحتمل أن تضطر إلى تعيين بعض الموظفين الجدد. إذا لم يكن لديك ميزانية لتوظيف أعضاء جدد في الفريق ، فيمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لبعض جهودك التسويقية. يمكنك توظيف مسوقين مستقلين لمساعدتك في أشياء مثل كتابة الإعلانات وإنشاء المحتوى. يمكنك أيضًا تعيين مساعدين افتراضيين لمساعدتك في المهام الإدارية مثل إدارة CRM الخاص بك. قد يكون الاستعانة بمساعدة خارجية مكلفًا ، ولكن غالبًا ما يكون من الضروري إكمال حملتك التسويقية. اعتمادًا على ما تحتاجه ، يمكنك تعيين شخص ما على أساس المشروع أو على أساس التجنيب. إذا قمت بتوظيف شخص ما بتوكيل ، فأنت تدفع رسومًا محددة كل شهر وسيكونون متاحين لمساعدتك في أي مهام تسويقية تحتاجها.



٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Contact Us

Thanks for submitting!

Mateen Building, 1st floor, Office 3#

support@alan.sa

9200-03971

1111.jpg
Abdulmajeed A.Alhumaidi
Manager
22222.jpg
Faris Alabdulkarim
Founder
bottom of page