top of page
  • nalqahtani5

الفرق بين التسويق والإعلان


يعد التسويق والإعلان ركيزتين مهمتين تدعمان العلامة التجارية. هذان النشاطان التسويقيان لهما أهداف ونتائج مختلفة. كثير من الناس يخلطون بينهم بسبب التشابه في الكلمات. ومع ذلك ، فإنهم يختلفون عن بعضهم البعض في نواح كثيرة. يحتوي التسويق والإعلان أيضًا على فئات فرعية مختلفة داخل كل فئة رئيسية.


التسويق

التسويق هو عملية تحديد احتياجات العملاء ، وإيجاد طرق لتلبية احتياجاتهم ، وتطوير المنتجات لتلبية تلك الاحتياجات ، وتوزيع تلك المنتجات على العملاء ، والترويج للمنتجات حتى يشتريها العملاء. التسويق هو عملية إدارة علاقة الشركة بعملائها. تلبي استراتيجيات التسويق الناجحة احتياجات العملاء بتكلفة معقولة من خلال خلق قيمة لجميع الأطراف المعنية. تشمل أنشطة التسويق أبحاث السوق وتصميم المنتجات وتسعير المنتجات والترويج للمنتجات والخدمات. كما تشمل عملية نقل البضائع من المورد إلى موقع العميل بأكثر الوسائل اقتصادية وكفاءة.

دعاية

الإعلان هو شكل من أشكال الاتصالات التسويقية التي تروج أو تبيع منتجًا أو خدمة. يتم دفع تكاليف الإعلان من قبل الشركة التي تصنع المنتج أو الخدمة كشكل من أشكال ترويج المبيعات. كما أنها تستخدم للترويج لقضية سياسية أو قضية اجتماعية أو لزيادة الوعي بأي نوع من المخاطر ، مثل المخاطر الصحية. الإعلان هو شكل من أشكال الاتصالات التسويقية التي تستخدم وسائل الإعلام لإنشاء تبادل للدعاية مقابل النقود أو السلع أو الخدمات. عملية الإعلان هي عملية إبداعية تحدد الحاجة إلى الترويج لمنتج وأفضل طريقة للوصول إلى الجمهور المستهدف برسالة المنتج. ويشمل أيضًا اختيار الوسائط المستخدمة لإيصال الرسالة وقد يشمل التخطيط الإعلامي والتطوير الإبداعي وشراء الوسائط.

الفروق بين التسويق والإعلان

تجزئة السوق هي عملية تقسيم السوق إلى مجموعات فرعية أصغر من العملاء الذين من المحتمل أن يشتروا منتجًا أو خدمة. يرتبط تقسيم السوق ارتباطًا وثيقًا بتخطيط التسويق لأنه الخطوة الأولى في إنشاء خطة تسويق. إذا لم تقم بتقسيم السوق الخاص بك ، فأنت بذلك تستهدف الجميع ، مما يعني أنك لا تستهدف أي شخص. لذلك ، فإن التسويق هو عملية تقسيم السوق إلى شرائح ثم استهداف تلك القطاعات برسالة متباينة. التسويق مصطلح أوسع يشمل الإعلان. إنها العملية الكاملة للحصول على منتجك أو خدمتك أمام عملائك. الهدف النهائي هو أن يقوم العميل بعملية شراء.




المزيج التسويقي

يشير المزيج التسويقي إلى أداة صنع القرار التي يمكن للمديرين التنفيذيين في الشركة استخدامها لتحديد أفضل استراتيجية تسويق لمنتج أو خدمة. المكونات الأربعة الرئيسية للمزيج التسويقي هي المنتج والسعر والترويج والمكان. يتكون المزيج التسويقي من 4Ps للتسويق (المنتج ، السعر ، الترويج ، والمكان).

مهمة التسويق والإعلان

التسويق والإعلان عنصران مهمان في نجاح أي عمل تجاري. من أجل تحقيق هذا الهدف ، كل عنصر له دور يلعبه في خلق الوعي والاهتمام بعلامة تجارية أو منتج أو خدمة. من المهم أن تفهم الفرق بين الاثنين من أجل إيجاد المزيج المناسب لعملك والوفاء بالوعود المقطوعة لعملائك. التسويق هو العملية الكاملة للحصول على منتجك أو خدمتك أمام عملائك. يُعد الإعلان جزءًا واحدًا فقط من العملية ، ولكنه جزء مهم. إنها طريقة لإخبار العملاء بما يفعله عملك ، ومن يخدمه ، ولماذا يستحق وقتهم ومالهم.



٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Contact Us

Thanks for submitting!

Mateen Building, 1st floor, Office 3#

support@alan.sa

9200-03971

1111.jpg
Abdulmajeed A.Alhumaidi
Manager
22222.jpg
Faris Alabdulkarim
Founder
bottom of page